ماهي العملة الرقمية او مايسمى ب Cryptocurrency

 نسمع مؤخرًا الكثير من المصطلحات مثل: تداول العملات الرقمية "cryptocurrency trading" أو الاستثمار في العملات الرقمية أو أسماء مثل العملة الرقمية البيتكوين ... 

  1. فما المقصود بكل هذا؟
  2. وما هي العملات الرقمية؟
  3. وماذا يمكنك أن تفعل بها ؟
  4. هل البيتكوين هي العملة الرقمية الوحيدة في العالم؟

سنجيب على كل هذه الأسئلة في مقال اليوم ، فاستمر في القراءة حتى النهاية!

ما هي العملات الرقمية؟

ماهي العملة الرقمية
ماهي العملة الرقمية

العملة الرقمية أو الـ Cryptocurrency هي عملة مشفرة. تمكنك من شراء السلع والخدمات عبر الإنترنت. تستعمل دفتر حسابات رقمي  عبر الإنترنت مع تشفير قوي لضمان حماية المعاملات المالية عبر الإنترنت. 


يأتي الاهتمام المتزايد بهذه العملات الافتراضية نتيجة لما يعرف بـ "تداول العملات الرقمية" ، حيث يتم شراء وبيع هذه العملات لتحقيق أرباح مالية حقيقية منها.


ما هو الفرق بين العملات الرقمية المشفرة والبلوك تشين تصفح على موقع فرصة

عندما نسمع كلمة "عملة مشفرة" قد نفكر على الفور في كلمة "blockchain" ، حيث يعتقد الكثير من الناس أن كلا المصطلحين يعنيان نفس الشيء ،


لكن هذا ليس صحيحًا. كما أوضحنا أعلاه ، العملات الرقمية هي عملات مشفرة تُستخدم لشراء السلع والخدمات ، بينما Blockchain هي التكنولوجيا أو التكنولوجيا التي تقف وراءها.


إنها تقنية لا مركزية تتضمن سجلات مشفرة منتشرة عبر أجهزة كمبيوتر متعددة عالية السرعة والقدرة ، والتي تدير جميع المعاملات التي تتم بين العملاء داخل هذه الشبكة.


وبالتالي ، فإن الاختلاف الأكثر أهمية بين العملة الرقمية وتكنولوجيا blockchain. هو أن العملات الرقمية جزء أو فرع من تقنية blockchain.

أنواع العملات الرقمية واسعارها

يعتقد البعض أن هناك نوعًا واحدًا فقط من العملات الرقمية ، وهو Bitcoin. ومع ذلك، هذا ليس صحيحا. وفقًا لموقع CoinMarketCap ، 


هناك أكثر من 6700 عملة رقمية يتم تداولها والتعامل معها علنًا ، ولا يزال سوق العملات الرقمية يشهد نموًا متزايدًا كل يوم. في الوقت الذي تكون فيه Bitcoin هي العملة الرقمية الأكثر شيوعًا والأكثر قيمة.


هناك العديد من الشركات التي بدأت في إصدار عملتها الرقمية الخاصة بها ، والتي يمكنك استخدامها لشراء الخدمات والمنتجات من هذه الشركة المعينة.


إنها مثل تلك النقاط التي تكسبها عند شراء سلع من موقع معين ، والتي يمكنك استبدالها لاحقًا بأموال حقيقية تستخدمها لشراء منتجات من نفس الموقع (وليس أي موقع آخر).


اليك قائمة بأشهر أنواع العملات الرقمية وأسعارها ، حيث يتصدر البيتكوين القائمة ويبلغ سعره أو قيمته السوقية حوالي 969 مليار دولار.

  •  البيتكوين Bitcoin : وتبلغ قيمتها السوقية 969.9 مليار دولار.
  •  الايثيريوم Ethereum : بقيمة سوقية تصل إلى  222.3 مليار دولار.
  • التيثر Tether : وقيمتها 33.1 مليار دولار.
  • كاردانو Cardano : بقيمة 28.3 مليار دولار.
  • بولكادوت Polkadot : بقيمة 28.1 مليار دولار
  • إكس آر بي XRP : بقيمة 24.4 مليار دولار.
  • لايتكوين Litecoin : وقيمتها 15 مليار دولار.
  • تشين لينك Chainlink : وتبلغ قيمتها 13.3مليار دولار.
  • بيتكوين كاش Bitcoin Cash : بقيمة 13.1 مليار دولار.

أهمية ومميزات العملات الرقمية

حظيت العملات الرقمية باهتمام ودعم العديد من الأشخاص حول العالم لأسباب عديدة منها ما يلي:


1- عملة مستقبلية محتملة

يعتقد العديد من مؤيدي العملات الرقمية أن الأخيرة ، وخاصة البيتكوين ، ستصبح العملة الرسمية في المستقبل ، ولهذا السبب يسارعون لشرائها الآن قبل أن تزداد قيمتها وسعرها. لكن هل هذا ما سيحدث حقًا؟ 

سنجيب عن ذلك في الجزء التالي حول الاستثمار في العملات الرقمية!

2-ميزة اللامركزية

لا ترتبط العملة الرقمية بأي سلطة أو سلطة مركزية كالبنوك. وبالتالي فإن المعاملات المالية الرقمية في هذه الحالة لا تحتاج إلى وسيط لتنفيذها مما يلغي رسوم المعاملات. وهو أمر يحبه الكثير من مؤيدي العملات الرقمية.

3-الأمان وصعوبة التزوير والتزييف

كما أوضحنا أعلاه ، تعتمد العملات الرقمية على تقنية blockchain في عملها ، حيث أن هذه التكنولوجيا اللامركزية في تسجيل ونقل المعاملات المالية.


هي واحدة من أكثر طرق الدفع وتحويل الأموال أمانًا ، حيث لا يمكن اختراق شبكة blockchain بسهولة و من المستحيل تزويرها. هذا يجعل العملة المشفرة خيارًا مفضلًا للكثيرين.

الاستثمار في العملات الرقمية 

ماهي العملة الرقمية
تداول العملات الرقمية

ربما تتساءل الآن عن موضوع تداول العملات الرقمية ، وربما تفكر في نفسك: هل الاستثمار في العملات الرقمية  خيار حكيم؟ في الواقع ،


على الرغم من أن سعر العملات الرقمية  قد يرتفع في المستقبل ، يرى هؤلاء المستثمرون أن هذا ليس أكثر من مجرد افتراضات. لماذا ؟


 هذا لأن العملات الرقمية مثل العملات الحقيقية ، فهي لا تنتج أي نقود ، ولكي تحقق ربحًا منها ، يجب أن تجد شخصًا على استعداد لدفع مبلغ أكثر مما دفعته لشراء هذه العملة الرقمية.


لذلك يختلف الاستثمار في العملات الرقمية عن الاستثمار في مشروع حقيقي مدروس تزداد قيمته بمرور الوقت. ومع زيادة قيمة التدفق النقدي والأرباح التي يحققها.


ليس ذلك فحسب ، يعتقد العديد من الخبراء أن الاستثمار في العملات الرقمية مثل Bitcoin ليس آمنًا تمامًا ، ولكن بعض الأصوات البارزة في مجتمع الاستثمار نصحت المستثمرين المحتملين بالابتعاد عنه.


على سبيل المثال ، قارن المستثمر الأسطوري وارن بافيت البيتكوين بالشيكات الورقية: "إنها طريقة فعالة للغاية لتحويل الأموال ويمكنك القيام بذلك دون الكشف عن هويتك وهكذا. 


الشيك هو وسيلة لتحويل الأموال أيضًا. لكن هل الشيكات تستحق العناء حقًا؟ كل هذا المال لها لمجرد أنها تستطيع تحويل الأموال؟


قد يتساءل البعض مرة أخرى هنا: لكن أليست عملة البيتكوين عملة مستقبلية ؟! صحيح أن هذا الاحتمال موجود ، لكن من الجدير بالذكر أنه من أجل اعتماد عملة ما كعملة المستقبل ، يجب أن تكون مستقرة. والاستقرار بعيد عن أن يكون هو الحال مع Bitcoin والعملات الرقمية الأخرى.


على سبيل المثال ، كان سعر البيتكوين (سعر التداول) حوالي 20000 دولار في نهاية ديسمبر 2017 ، لكن قيمته انهارت إلى حوالي 3200 دولار بعد عام واحد فقط.


ثم ارتفعت مرة أخرى إلى مستويات غير مسبوقة في عام 2020. بسبب عدم الاستقرار الكبير هذا هي في أسعار البيتكوين والعملات الرقمية بشكل عام ، ومن غير المرجح أن يتم إنفاقها واستخدامها في الوقت الحاضر.


 لأن من يشتري هذه العملة سيحتفظ بها دون إنفاقها على أمل زيادة قيمتها إلى أضعاف مضاعفة بعد سنة أو أقل. جميع العوامل المذكورة أعلاه.


تجعل الاستثمار وتداول العملات المشفرة خيارًا سيئًا ، في الوقت الحالي على الأقل ، نظرًا للمخاطر العالية التي تنطوي عليها عملية الاستثمار هذه.


وبالتالي ، نجد أن سوق العملات الرقمية ليس بسيطًا جدًا أو آمنًا تمامًا كما يظن البعض ، كما هو الحال في أسواق التداول الأخرى ، فهو ينطوي على العديد من المخاطر، و  في النهاية ، يبقى معك لاختيار الاستثمار في هذا السوق أم لا.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

إعلان أدسنس أول الموضوع

إعلان أدسنس أخر الموضوع